فضاء حر

كيف انحرف الهدف الرئيسي لثورة 11 فبرائر..؟

يمنات
كان الهدف الرئيسي و الوحيد من ثورة فبراير2011 تغيير نظام الأسرة و القبيلة و إعادة الاعتبار للدولة ومؤسساتها و تعزيز مفهوم المواطنة.
و لتحقيق هذا الأمر كان لابد من خروج شعبي واسع و كان لابد من الالتحام الشعبي و المجتمعي لتعزيز الهوية و الوحدة، و كان المجتمع يتعامل مع العنف و قتل المتظاهرين كأمور جانبية يمكن تجاوزها، لأن الهدف الأعلي يستحق التضحية.
و لأنه بدون الدولة والمواطنة لا يمكن بناء أي شيء آخر لأن مظاهر عنف متعددة وثأرات فردية و جمعية ستنفجر كلها دفعة واحدة.
و لهذا فالمجتمع اليمني بحث عن السكينة و الاستقرار ضمن عملية تغيير للنظام و أدواته التي أنتجت القهر و الفقر و الظلم. لكن المسار العام خرج عن أهداف العامة من الشعب و طموحاتهم و تطلعاتهم لان سُراق الثورة كانوا جاهزين بالتحايل و الانحراف و تزييف الخطاب الإعلامي و الثوري و بالتحالفات مع الخارج و مع استخدام القوة في الداخل بشتى السبل.
و للعلم اليمن تعيش حالة عنف واحتراب داخلي منذ خمسين عام وان هدأ بعضها قليلا، إلا انه حاضر في أكثر من مكان داخل البلاد .. اليمن أكثر دولة حاجة للسلم الأهلي و الاستقرار و التنمية و بدون إيقاف الحروب داخليا و خارجيا سيتحول اليمن إلى شعب لاجئ قد ترفضه كل الموانئ و الدول التي سيتجه إليها.
لا قيمة لليمني إلا في بلاده وفي أرضه و مع دولته الوطنية أولا ثم احترام العالم لهذه الدولة سينعكس إيجابا في احترام اليمنيين، أينما ذهبوا.
ستكون لليمني و أرضه قيمة في إطار دولة وطنية بنظام مدني و دون ذلك سيعيش ضمن مجتمع اللادولة خارج التاريخ..؟
من حائط الكاتب على الفيسبوك

زر الذهاب إلى الأعلى